آلسلآم عليڪم ورحمة آلله وپرڪآتة
آلمهآرة آلأولى : آلقرآءة آلفعآلة
يمڪنڪ آڪتسآپ مهآرة آلقرآءة آلفعآلة، من خلآل آتپآع آلخطوآت آلثلآث آلآتية:
آلمرحلة آلأولى: قپل آلقرآءة
آلتهيئة آلنفسية وآلعقلية للقرآءة:
آختر مڪآنًآ هآدئًآ مضآء پشڪل منآسپ، فهذآ سيعمل على زيآدة ترڪيزڪ.
آپدأ پآلتفڪير حول مآ ستقرأ ، تعرف على آلعنوآن آلرئيس وآلعنآوين آلفرعية،
فهي توضح آلفڪرة آلرئيسية للدرس ورڪز على آلآستنتآچآت وآلتطپيقآت.
آطرح أسئلة معينة في ذهنڪ من وآقع قرآءتڪ للعنآوين مثل (مآذآ، ڪيف، لمآذآ،
أين، متى، مَن) ممآ يثير آنتپآهڪ ويشعرڪ پآلمتعة وآلتشوق لمآ ستقرؤه، فوچود
أهدآف للقرآءة تچعل آلطآلپ يسعى ورآء تحقيق هدفه.
ضع پعض آلتوقعآت
آلذڪية على هيئة آفترآضآت، ثم قم پتعديلهآ على ضوء مآ تقرؤه، فآلآفترآضآت
تسآعد على ترڪيزنآ عند آلقرآءة ، وتچعلنآ نشعر پآلإثآرة عندمآ تتحقق
تصورآتنآ لمآ قرأنآه أو سمعنآه فيمآ پعد.
آلمرحلة آلثآنية: أثنآء آلقرآءة:
عملية آلمسح: آقرأ آلموضوع پصورة متڪآملة وسريعة، دون تثپيت آلعين طويلآً
على چزء من آلسطر أو على ڪلمة؛ فعليڪ أن تعويد عينيڪ على آلقرآءة آلمنطلقة
إلى آلأمآم، ولآ تعيد قرآءة آلچملة، حتى لو شعرت پعدم آلفهم آلتآم للمعنى،
فقد تچده في آلچمل وآلعپآرآت آلتآلية؛ وآلهدف من آلقيآم پهذه آلقرآءة
آلسريعة أو آلمسحية هو آلتعرف آلمپدئي على آلدرس.
آلمرحلة آلثآلثة: پعد آلقرآءة:
عملية آلآسترچآع: رآچع آلمعلومآت وآلأفڪآر آلرئيسة، وذلڪ إمآ پڪتآپة ملخص
لهآ، أو پتسچيل پعض آلملآحظآت آلهآمة، أو آلقيآم پعملية آلتسميع لأهم
آلأفڪآر وآلآستنتآچآت وآلمفآهيم، آلتي توصلت إليهآ، وقد أثپتت آلأپحآث أن
قيآمڪ پعملية آلآسترچآع پإمڪآنڪ تذڪر 70% من آلمعلومآت آلتي ذآڪرتهآ.
آلمهآرة آلثآنية: مهآرة آلتلخيص
آلتلخيص من آلمهآرآت آلدرآسية ذآت آلفوآئد آلچمة، ويمڪن آڪتسآپ هذه
آلمهآرآت وتطويرهآ پآلممآرسة، ومن أهم فوآئد عملية آلتلخيص وڪتآپة
آلملآحظآت:
- تسآعد على آلترڪيز على آلمعلومآت آلهآمة وآلأسآسية، فهو يسآعد على آلترڪيز پفآعلية على مآ تقرأ أو تسمع.
- تسآعد في عملية آلفهم وآلآستيعآپ، فعمل آلملخصآت يحدد لڪ آلأطر آلعآمة
للموضوعآت وآلتفصيلآت آلمتفرعة عنهآ، ويضع حدودًآ فآصلة پين أچزآء آلموضوع،
ويعمل على تصنيفه وتقسيمه پصورة توضح آلمعنى وتسآعد في تخزينه في آلذآڪرة
پصورة مرئية.
-تسآعد في إمدآدڪ پسچل من آلمعلومآت آلمرڪزة، آلتي ستحتآچ
لهآ في آلمستقپل؛ فإذآ مآ أردت إچرآء مرآچعة سريعة لپعض آلدروس، وليس لديڪ
وقت ڪآف لمرآچعتهآ من آلڪتآپ پإمڪآنڪ آلآستعآنة پآلملخصآت.
- تسآعد
على إدآرة آلوقت پفآعلية، فهي تچنپڪ إضآعة آلوقت وآلچهد، فپدلآ من قرآءة
(10) صفحآت يمڪن تلخيصهآ في صفحتين پآستخلآص أهم آلأفڪآر. ولهذآ آلچآنپ أثر
نفسي إيچآپي عليڪ ، وعلى آستمرآرڪ في عملية آلمذآڪرة وآلمرآچعة آلدورية.
ڪيف تلخص؟
هنآڪ طرق عديدة لڪتآپة آلملخصآت وأخذ آلملآحظآت، وتعتمد آلطريقة
آلمستخدمة، على طپيعة آلمآدة آلمطلوپ تلخيصهآ، وآلهدف من قيآمڪ پعملية
آلتلخيص، وآلطرق أو آلأشڪآل آلأسآسية لڪتآپة آلملخصآت هي:
1- آلطريقة آلنثرية:
هي نقل مرڪز أو نسخة مڪثفة ومرڪزة من آلأصل، وعآدة مآ تڪتپ پشڪل نثرى.
2 - آلطريقة آلهيڪلية:
وهذه تڪون على شڪل ڪلمآت مفردة أو فقرآت مختصرة، وتوضع على شڪل قآئمة،
پآستخدآم تقسيمآت مثل: آلعنآوين آلرئيسة وآلعنآوين آلثآنوية آلمتفرعة مع
آستخدآم آلترقيم وآلترميز.
3- آلأشڪآل وآلخرآئط آلعنڪپوتية:
وتتم
هذه آلطريقة پوضع آلعنوآن آلرئيس في مرڪز آلورقة على شڪل هندسي، پيضآوي، أو
مرپع أو دآئري أو مستطيل، ويتفرع منه أسهم وخطوط، ڪل فرع رئيس قد يتفرع
پدوره إلى أفرع ثآنوية، وتستخدم هذه آلطريقة خآصة إذآ ڪآن آلموضوع آلمدروس
ذآ تصنيفآت ڪثيرة ، وآلڪتآپة تڪون مختصرة في هذه آلأشڪآل.
آلمهآرة آلثآلثة : مهآرة آلحفظ
ڪيف تذآڪر وتحفظ آلمعلومآت ؟
هنآڪ عدة طرق للمذآڪرة وآلحفظ أهمهآ :
1- طريقة آلپپغآء :
آلمذآڪرة عند آلعديد من آلنآس ، تعنى آلإعآدة وآلتڪرآر إمآ پآلتسميع
آلشفهي أو آلڪتآپي، ولڪن يعيپ هذآ آلأسلوپ ، أن هذآ آلآلتصآق أو آلتعليق
يڪون مهزوزًآ؛ فقد يڪتشف آلطآلپ أن آلمعلومآت آلتي قآم پتسميعهآ ، تحت ظروف
آلقلق آلنفسي، قد ذهپت پشڪل ڪآمل ، ڪأن آلدمآغ أصپح فآرغًآ من ڪل أثر
للمعلومآت، وهذآ لآ يعنى أن هذه آلطريقة فآشلة، ولڪن يچپ أن يطور هذآ
آلأسلوپ، وتستخدم وسآئل أخرى مدعمة له ، مثل قوة آلتخيل، وآلرپط آلتسلسلي .
2-طريقة آلتخيل :
هي عملية تڪوين صورة عقلية لشيء تم ملآحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة
وآقعية مچسمة، ثم نعمل على إعآدة تڪرآر هذه آلصورة عدة مرآت في مخيلتنآ ممآ
يعمل على تعزيز قوة آلذآڪرة لدينآ.
مثآل : تخيل أنڪ مخرچ پرآمچ ، حينذآڪ ڪل شئ سيأخذ پعدآً پصريآً وحرڪيآً وسمعيآً ، ممآ سيعمل على تعزيز قوة آلذآڪرة .
3-طريقة آلرپط آلذهني :
إحدى آلطرق آلمتفرعة من قوة آلتخيل؛ فآلمعلومآت آلچديدة من آلسهل تحويلهآ
إلى معلومآت طويلة آلمدى، فڪلمآ نچحت في صنع آلآرتپآطآت ڪلمآ ڪآن تذڪرڪ
للأشيآء أفضل.
آلمهآرة آلرآپعة: آلمرآچعة
1- دوّن أڪثر آلنقآط أهمية في ڪرآسة آلملآحظآت.
2- رآچع هذه آلملآحظآت دوريآً.. آقرأهآ پصوت عآلي.
3- لخص قدر آلمستطآع وقلل من ملآحظآتڪ لتتذڪرهآ.
4- أثنآء آلمرآچعة وآلمذآڪرة عليڪ پتوقع آلأسئلة.
5- رآچع وفق چدول زمني.
6- آستخدم آلألوآن وأشِّر على أهم آلنقآط.
7- دآوم على آلأدعية أثنآء آلمذآڪرة وحفظ آلقرآن وآلأذڪآر وحآفظ على آلصلآة, فلآ پآرڪ آلله في عملٍ ينهى عن آلصلآة.
ڪيف تعد پرنآمچآً للمرآچعة؟
إن إعدآد پرنآمچ للمرآچعة يلعپ دورآً ڪپيرآً في آلآستعدآد للآمتحآنآت،
ويتم إعدآد پرنآمچ أو چدول آلمرآچعة تپعآً لمقدرة ڪل طآلپ, وتپعآً لنوعية
آلموآد آلتي سيچري فيهآ آلآمتحآن على أن يڪون في آلشڪل آلتآلي:
1- آلمذآڪرة آلمنتظمة لچميع آلموآد آلمقررة.
2- آلمرآچعة آلمنتظمة لأنهآ مرحلة هآمة؛ فلآ تپدأ پآلمرآچعة ليلة آلآمتحآن ولڪنهآ مستمرة مع نهآية ڪل چلسة للمذآڪرة.
3- ترتيپ موآد آلآمتحآن تپعآً لقرپهآ آلزمني من تآريخ آلآمتحآن.
4- تحديد آلموآد آلتي تحتآچ لمچهود ووقت أڪپر في آلمرآچعة.
5- تحديد آلزمن آلمتپقي على ڪل مآدة وتقسيمه تپعآً لهآ.
6- وضع آلمآدة آلصعپة مع مآدة أقل صعوپة.
7- تحديد فترآت في آلچدول للرآحة ولممآرسة هوآية محپپة ممآ يسآعد على تهيئة آلچسم وآلذهن للآستيعآپ آلأفضل.
8- تچنپ أسپآپ آلتشتت آلذهني وأحلآم آليقظة أثنآء آلمرآچعة؛ فمن يعمل ليس لديه وقت للأحلآم.
9- آحذر أن تقلد زملآءڪ في طريقة مرآچعتهم؛ فلڪل إنسآن طريقته ومقدرته آلتي تميزه, فإن طريقتڪ آلخآصة في هذآ آلوقت هي أفضل آلطرق.
10- آچعل مرآچعتڪ لڪل درس پأن تضع هيڪلآً للدرس في عنآوين رئيسة وفرعية,
ثم آپدأ پمرآچعة ڪل مآ يخص ڪل عنوآن على حدة پعد أن تڪون قد وضعت آلهيڪل
آلأسآسي للمآدة ڪڪل, فهذآ يسآعدڪ -إن شآء آلله- على تذڪر ڪل آلنقآط آلخآصة
پڪل درس عند آلإچآپة في آلآمتحآن.
لآ تغضپ وآلديڪ فدعآؤهمآ أڪپر عون لڪ!
وآدع دآئمآ پمثل هذآ آلدعآء (آللهم إني أسألڪ فهم آلنپيين وحفظ آلمرسلين,
آللهم آچعل ألسنتنآ عآمرة پذڪرڪ وقلوپنآ پخشيتڪ.. إنڪ على مآ تشآء قدير،
وحسپنآ آلله ونعم آلوڪيل).